عاجل
بعد توقع طلاقهما، ليلى عبد اللطيف تكشف جديد ياسمين عبد العزيز وعلاقتها بالعوضي (فيديو)         سعر الريال السعودي اليوم السبت 20-1-2024 في مصر         موعد مباراة الزمالك والوحدة في البطولة الودية بالإمارات والقنوات الناقلة         حزب الله يهدد بالرد على إسرائيل بنفس وتيرة ضرباتها         الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة في قضيةٍ ذات جذورٍ دينية         الأوقاف : تخصيص 10 ملايين جنيه لمشروع القرض الحسن          مع اقتراب الحلقة الأخيرة، أبرز التوقعات لنهاية مسلسل زينهم         اعترافات سيدة مشردة بشنق مسن لسرقته في المرج.         الزمالك يجدد رفضه لتقسيط غرامة كهربا         لحظة استقبال الرئيس السيسي لملك الأردن بالقاهرة (فيديو)         بينهم دولتان عربيتان، ألمانيا تعلن بيع أسلحة برقم خرافي في 2023         رئيس جنوب السودان يهنئ الرئيس السيسي بالفوز بالرئاسة         السعودية تعلن رصد متحور كورونا الجديد سريع الانتشار، كل ما تريد معرفته عن JN.1         ليفربول يبتعد عن تشيلسي، قرعة قبل نهائي كأس الرابطة الإنجليزية         أبرزها المنع من مزاولة المهنة، تعرف على العقوبات بقانون نقابة التكنولوجيين        
مقالات

جبريل محمود يكتب: حماية العلامات التجارية في مصر

جبريل محمود يكتب: حماية العلامات التجارية في مصر

بفلم: جبريل محمود 

تتمتع العلامات التجارية المسجلة في مصر بحماية قانونية بموجب القانون رقم 82 لسنة 2002 بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية. يمنح هذا القانون صاحب العلامة التجارية المسجلة الحق الحصري في استخدام العلامة التجارية في مصر، ويحميه من التقليد أو التزوير أو الاستخدام غير المصرح به.

شروط تسجيل العلامة التجارية في مصر

لكي تكون مؤهلة للتسجيل في مصر، يجب أن تفي العلامة التجارية بالشروط التالية:

**أن تكون جديدة وغير متشابهة مع أي علامة تجارية أخرى مسجلة أو قيد الانتظار في مصر.

**أن تكون قابلة للتمييز، أي أن تكون قادرة على تمييز منتجات أو خدمات الشركة عن المنتجات أو الخدمات الأخرى.

**أن تكون صالحة للاستخدام، أي أن تكون ذات صلة بمنتجات أو خدمات الشركة.

إجراءات تسجيل العلامة التجارية في مصر

يتم تسجيل العلامات التجارية في مصر من خلال مكتب العلامات التجارية جهاز تنمية التجارة الداخلية . يمكن تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية من قبل أي شخص طبيعي أو اعتباري، سواء كان مقيمًا في مصر أم لا.

يتكون طلب تسجيل العلامة التجارية من العناصر التالية:

**نموذج طلب تسجيل العلامة التجارية.

**صورة من العلامة التجارية.

**وصف للمنتجات أو الخدمات التي ستستخدم فيها العلامة التجارية.

يتم فحص طلب التسجيل من قبل مكتب العلامات التجارية، وإذا استوفى الشروط المطلوبة، يتم نشره في الجريدة الرسمية. يمكن تقديم اعتراضات على التسجيل خلال 60 يومًا من تاريخ النشر. إذا لم يتم تقديم أي اعتراضات، يتم إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية.

مدة حماية العلامات التجارية في مصر

تتمتع العلامات التجارية المسجلة في مصر بحماية لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد لمدة 10 سنوات أخرى.

وسائل حماية العلامات التجارية في مصر

يمكن حماية العلامات التجارية المسجلة في مصر من خلال مجموعة من الإجراءات القانونية، بما في ذلك:

**دعوى منع التقليد أو التزوير أو الاستخدام غير المصرح به.

**دعوى التعويض عن الأضرار الناجمة عن التقليد أو التزوير أو الاستخدام غير المصرح به.

خاتمة

توفر حماية العلامات التجارية في مصر بيئة آمنة للشركات لتطوير وتسويق منتجاتها وخدماتها. من خلال تسجيل علامتها التجارية، يمكن للشركة حماية استثماراتها في العلامة التجارية والتأكد من أنها تتمتع بحق حصري في استخدامها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى